(B.H.I.T) شباب
عزيزى الزائر أنت غير مسجل لدينا يمكنك التسجيل فى المنتدى أو الدخول إذا كنت مسجل فى المنتدى
(B.H.I.T) شباب
عزيزى الزائر أنت غير مسجل لدينا يمكنك التسجيل فى المنتدى أو الدخول إذا كنت مسجل فى المنتدى
(B.H.I.T) شباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
عدد زوار المنتدى
     real time stats         

 

 20(الدياك)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد ورد
عضو مميز
عضو مميز
محمد ورد


عدد الرسائل : 64
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

20(الدياك) Empty
مُساهمةموضوع: 20(الدياك)   20(الدياك) I_icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2009 - 0:24

الدياك Diac


تركيب الدياك:
الدياك هو عنصر له طرفين ويحتوى علي خمسة طبقات ، وهو عنصر ثنائى الاتجاه يمكنه التحول من حالة القطع ( OFF) الى حالة التوصيل ( ON) بصرف النظر عن اتجاه القطبية عبر طرفية.




ويظهر البناء الأساسي للدياك حيث يوصل طرفيه بالمنطقتين الموجبتين P والمصنوعتين من السيليكون والمفصولتين بالطبقة N .

وهناك شبه واضح بين الدياك و الترانزستور من حيث البناء العام ، ولكن هناك فروق أساسية تميز الدياك عن الترانزستور منها ما
يلي :


1- لا يوجد طرف ثالث متصل بطبقة القاعدة .
2- تركيز حاملات الشحنة متم اثل ( بخلاف الترانزستور ) وذلك لكي يعطي خواص متماثلة في اتجاهي التوصيل كليهما
ولذلك لايوجد طرفي المصعد (القطب الموجب) Anode والمهبط (القطب السالب) Kathode و سوف نسمي طرفي الدياك T1,T2 فكل طرف ممكن أن يمرر التيار الكهربائي على حسب أسبقية الفولتيه عليه.

خواص الدياك




عندما يسلط جهد سالب أو موجب عبر أطراف الدياك ، سوف يمر خلاله تيار تسريب صغير جدا ، ومع زيادة هذا الجهد فان تيار التسريب يزداد قليلا ولكن تظل قيمة التيار قليلة IBO ويظل الدياك مفتوحا لا يمرر تيارا الى أن يصل الجهد على طرفي الدياك الى جهد قيمته Break over voltag VBO عندئذ تنهار وصلة الدياك وتصبح مقاومتها سالبة ، بمعنى أن التيار خلال الدياك يزداد مع نقص الجهد المسلط عليه .
أى أنه عندما تقل قيمة الجهد المسلط على الدياك عن VBO يسمح الدياك بمرور تيار كبير نسبيا .
ومن ذلك يتضح أن الدياك يمرر تيارا كبيرا عند جهد قيمته Vw ولكن لابد من المرور على جهد ال Break over voltage أولا .

رمز عنصر الداياك



تطبيقات الدياك
يستخدم الدياك عادة في دوائر التحكم في الفولت مثل:

1- دوائر خفض الاضاءة (Light Dimming) .
2- دوائر التحكم في الحرارة .
3- دوائر التحكم في سرعة المحركات عامة الاغراض
4- بالرغم من أن الترياك يمكن أن يصل الى حالة التوصيل بواسطة دائرة قدح أومية بسيطة الا انه يوجد امكانية الفتح الأسرع باستخدام دياك على التوالي مع بوابة الترياك .


طريقة فحص الداياك :
يفحص عن طريق الافوميتر يتم توصيل المؤشرين على أطراف الدياك ثم عكسها يجب أن تعطيك القراءة نفسها تقريبا والا يكون غير صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jaguar
مشرف قسم كهرباء
مشرف قسم كهرباء
jaguar


عدد الرسائل : 170
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

20(الدياك) Empty
مُساهمةموضوع: 20(الدياك)   20(الدياك) I_icon_minitimeالخميس 5 مارس 2009 - 2:59

تسلم ايدك الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
20(الدياك)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
(B.H.I.T) شباب  :: منتدى الهندسة الكهربية و الألكترونية-
انتقل الى: